أخبار المؤسسة
الأخبار -تحقيق صحفي مع عطوفة المدير العام
تحقيق  صحفي مع عطوفة المدير العام

مؤسسة التدريب المهني :(11) ألف شاب وشابة يتدربون في مهن مختلفة
عمان - مراد القرالة - قال مدير عام مؤسسة التدريب المهني ماجد الحباشنة ان المؤسسة دربت في العام الماضي (10811) متدربا ومتدربة منهم (7345) ذكورا و(3466) اناثا، تخرج منهم (6130) متدربا .
وتنفذ المؤسسة (7) انماط للتدريب تتمثل في « البرامج التدريبية المرتبطة بالمستويات المهنية؛ يتم فيها إعداد المتدربين لتمكينهم بمستويات العمل الأساسية الثلاثة : محدد المهارات، الماهر، والمهني؛ حيث يلتحق في هذه المستويات الطلبة خريجو مراحل التعليم الأساسي والثانوي، وبرامج رفع الكفاءة الفنية ويلتحق فيها العمال الممارسون في سوق العمل لرفع كفاءتهم الفنية في مجال تخصصهم وتضم : برامج تدريب لرفع كفاءة العمال الممارسين ضمن المستوى المهني الواحد واخرى للعمال الممارسين وتمكينهم من الإنتقال من مستوى مهني الى المستوى الذي يليه. وبرامج تدريبية في مجال السلامة والصحة المهنية تهدف الى تدريب العاملين في المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص ورفع كفاءتهم . وبرامج تدريب المدربين والمشرفين الهادفة الى اعداد المدربين المهنيين ورفع كفاءتهم في اساليب التدريب والتعليم وبناء قدراتهم، وتدريب المشرفين في القطاعين العام والخاص لرفع كفاءتهم في المهارات الإدارية والإشرافية. وبرامج تدريب السواقين في القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وبرامج التدريب المستمر وخدمة المجتمع المحلي. والبرامج التدريبية ضمن مستوى الدبلوم بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية، حيث يلتحق في هذا المستوى خريجو مرحلة التعليم الثانوي الناجحون والذين لم يحالفهم الحظ».
واضاف الحباشنة «بالريادة والتميز في تقديم خدمات التدريب والتطوير المهني، فهي تعمل على تحقيق رسالتها التي تقوم على تقديم خدمات التدريب والتطوير المهني وفقا لاحتياجات سوق العمل والمجتمع بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني من خلال؛ إعداد وتنفيذ برامج التدريب المهني المختلفة، وتنظيم ممارسة المهن في سوق العمل، والدعم الفني لإنشاء وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وتحدث الحباشنه عن البرامج التدريبية التي يتم تطبيقها بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية وهي:» برنامج دبلوم التقني للطلبة الناجحين في الثانوية العامة مدته (5) فصول بما يعادل (74) ساعة معتمدة؛ وبرنامج الدبلوم الفني للطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في الثانوية العامة يحصل فيه الملتحق على دبلوم فني من مؤسسة التدريب المهني، حيث تشتمل تلك البرامج على عدة تخصصات منها؛ تكنولوجيا تشغيل آلات محوسبة، تكنولوجيا اللحام، تكنولوجيا الاتصالات، وصيانة الأجهزة الطبية، وتكنولوجيا التحكم الآلي، صيانة المركبات، وتصميم الأزياء».
وذكر الحباشنة ان المؤسسة تقدم خدماتها المختلفة للتجمعات الصناعية والسكانية من خلال معاهدها التدريبية المنتشرة في مختلف محافظات وألوية المملكة بالتعاون والشراكة مع القطاع الخاص وعددها (44) معهداً للذكور والإناث؛ منها (13) معهدا متخصصا للذكور والاناث و(9) معاهد تقدم خدمات تدريب للإناث، و(22) معهدا لخدمات تدريب الذكور، حيث تم تجهيزها لمواكبة التطور التكنولوجي في سوق العمل، وقد تم تأهيل (9) معاهد لتقديم خدمات تدريب للاشخاص ذوي الإعاقة لهذه الغاية ويتم إدماجهم ضمن برامج المؤسسة التقليدية، وتحتوي هذه المعاهد على 338 مشغلا تدريبيلا وبطاقة استيعابية (10000) متدرب. فيما تتوزع معاهد التدريب المهني في الاقاليم الثلاثة على النحو التالي؛ (24) معهدا في إقليم الوسط، و(8) لإقليم الشمال، و(12) في اقليم الجنوب».
وعن مجال التعاون الدولي للعام الماضي بين الحباشنة أن المؤسسة « وقعت اتفاقية الترخيص بينها والمنظمة الدولية للشباب ((iyf، واستمرار العمل وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة مع الدول والمنظمات العربية واستمرار التعاون مع الوكالات الدولية المختلفة ضمن مشاريع التدريب مثل ( الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، والوكالة الكورية للتعاون الدولي، والوكالة الامريكية للإنماء الدولي، والمؤسسة الاوروبية للتدريب، والمنظمة الدولية للشباب)، بالاضافة الى استمرار العمل في المشاريع الدولية الموقعة مع دول صديقة مثل( المشروع الكوري، المشروع السنغافوري، ومشروع هيكلة المؤسسة / ماليزيا)، وتشكيل لجنة فنية للتعاون مع حكومة اوكرانيا وباكستان».
 وأكد الحباشنة على «أن المؤسسة تقدم العديد من البرامج التدريبية لمستويات ( محدد المهارات ، الماهر، والمهني)، وبرنامج التدريب المستمر في تخصصات مهنية ضمن قطاعات الصناعة والإنشاءات والخدمات.
 وعن اهمية التدريب قال الحباشنه «ركزت خطابات العرش السامي باستمرار في احد جوانبها على اهمية التدريب المهني في المساهمة بالحد من مشكلتي الفقر والبطالة، فكان لجلالته رؤى تطويرية في هذا المجال، حيث تتميز خطابات جلالة الملك بتركيزه الواضح على الجانب الاقتصادي».
الخميس 2014-05-15

قيم هذا


Loading..
المتواجدون حاليا
عددالزوار
جميع الحقوق محفوظة © 2018 مؤسسة التدريب المهني
تطوير - مديرية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - وحدة الحكومة الإلكترونية