أخبار المؤسسة
الأخبار -الشؤون البلدية" تنفذ خطة لتدريب العاملين في البلديات

عمان- تبدأ وزارة الشؤون البلدية اليوم، بتنفيذ خطة لتدريب ورفع كفاءة العاملين في البلديات، بهدف زيادة فاعليتها ضمن إطار إصلاحي شامل، يستمر حتى نهاية العام 2017، وفق وزيرها المهندس وليد المصري.
وفي ضوء ذلك، وقعت الوزارة والمركز الجغرافي ومؤسسة التدريب المهني أمس، اتفاقية شراكة لتنفيذ خطة التدريب والتأهيل لموظفي البلديات.
وقال المصري إن "الحكومة وعقب الإصلاح التشريعي وزيادة عوائد المحروقات لمصلحة البلديات، وضعت خطة لتطوير الكوادر البلدية وزيادة فاعليتها".
ولفت إلى أن الجهات الشريكة ستدرب وترفع كفاءة الموظفين كل حسب تخصصه، بحيث ستشمل البرامج التدريبية كافة العاملين في البلديات.
وأشار المصري إلى أن وزارته تشترك بتنفيذ الخطة مع أمانة عمان الكبرى، والمركز الجغرافي، ومؤسسة التدريب المهني والجامعات الأردنية ومركز التدريب في نقابة المهندسين، إلى جانب شركاء دوليين.
ودعا البلديات لتزويد الوزارة بالبرامج التدريبية التي تحتاجها بشكل خاص لينسق بشأنها.
ولفت المصري إلى أن حوسبة عمل البلديات ماتزال "شأنا من الصعب تنفيذه"، وترفضه كوادر البلديات، بحسب وصفه، على اعتبار "أنهم تعودوا على نمط معين من العمل ويرفضون التغيير حتى الآن".
وأكد أن الخطة ستشمل برامج رفع الكفاءة في مجال حوسبة البلديات، ما سينعكس إيجابا على عملها.
واعتبر المصري أن الاستثمار في الموارد البشرية له فائدة كبيرة، وسيكون له دور في تقليل النفقات في حال تم تغيير آليات عمل نحو 20 ألف عامل وموظف في البلديات.
وبين أن الوزارة ستنفذ خطة النافذة الواحدة العام الحالي بنحو 200 منطقة بلدية، ومع نهاية العام المقبل سيشمل تطبيقها حوالي 400 منطقة، تتكون منها بلديات المملكة.
وأكد أن الحكومة عاكفة في الأعوام القليلة المقبلة على تجاوز كافة المشكلات العالقة في البلديات، منذ نحو 30 عاما، على أن وزارته تجاوزت عدة مشاكل بتنفيذ العطاءات في الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وعرض في حفل التوقيع كل من مديري المركز الجغرافي الملكي العميد الدكتور المهندس عوني الخصاونة، ومؤسسة التدريب المهني ماجد الحباشنة، أبرز مهام وواجبات كل مؤسسة.
وبحسب الخصاونة، فإن المركز سيتولى مهمة التأهيل والتدريب في مجال العلوم المساحية.
وتشمل الخطة نحو 30 تخصصا ومجال عمل في البلديات، وتقدر كلفتها في مرحلتها الأولى بنحو نصف مليون دينار.

قيم هذا


Loading..
المتواجدون حاليا
عددالزوار
جميع الحقوق محفوظة © 2018 مؤسسة التدريب المهني
تطوير - مديرية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - وحدة الحكومة الإلكترونية