VTC
أخبار المؤسسة
الأخبار -الحباشنة يدعو الى انشاء هيئة وطنية للتعليم والتدريب المهني والتقني
الحباشنة يدعو الى انشاء هيئة وطنية  للتعليم والتدريب المهني والتقني

دعا مدير عام مؤسسة التدريب المهني ماجد الحباشنة خلال حفل افتتاح مشغل للطعام والشراب في معهد التدريب المهني/ الطفيلة بالتعاون مع USAID  إلى إنشاء هيئة وطنية للتعليم والتدريب تكون ذات مرجعية تنظم وتعالج الخلل والتشتت الذي يعانيه قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني في الأردن.
وقد أكد الحباشنة إلى أهمية إيجاد هذه الهيئة لترجمة رؤى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في رسالته الملكية السامية بشأن ضرورة إيجاد استراتيجية وطنية لتنمية الموارد البشرية بهدف تحسين جودة مخرجات التعليم ومواءمتها مع احتياجات سوق العمل الحالية والمستقبلية والتي كان أحد محاورها قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني.
وقد أشار الحباشنة إلى أهمية ما تم إنجازه على هذا الصعيد ولكن المشكلة ستبقى قائمة ما لم يُتخذ قرار وبشكل سريع لإنشاء هذه الهيئة ذات المرجعية الواحدة لجمع هذه الجهود المبعثرة التي تقوم بها مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني ذات المرجعيات المتعددة التي تعتبر هي أساس المشكلة.
حيث تستقبل وزارة التربية والتعليم ما يقارب (27748) طالبا وطالبة سنويا ومن خلال مدارسها المهنية البالغ عددها (193 ) مدرسة.
وكليات المجتمع التي تنطوي تحت مظلة جامعة البلقاء التطبيقية البالغ عددها(41) كلية والتي تستقبل ما يقارب ( 18) الف طالبا وطالبة سنويا، بالإضافة الى مؤسسة التدريب المهني والشركة الوطنية للتدريب التي تدرب من خلال (44 ) معهدا والتي تستقبل ما يقارب ( 10 الاف) متدربا ومتدربة سنويا والتي تعاني أصلا من الأنظمة المالية والإدارية والتشريعات المحكومة بها .
وقد أكد الحباشنة أن رؤية إصلاح وتطوير المؤسسة كانت واضحة لنا ومستمدة من وثيقة الاجندة الوطنية، ولكن عدم الاستجابة للمؤسسة في تعديل أنظمتها الادارية والمالية التي طالبت فيها منذ عام 2008 لأكثر من مرة عبر القنوات الرسمية كانت سببا يعيق تطورها بالرغم من إنجاز العديد من قصص النجاح والشراكات المتميزة مع القطاع الخاص، ومن هنا نقول قد آن الأوان لإنشاء هذه الهيئة الوطنية لتعالج ما نعاني منه في المؤسسة والجهات الأخرى ذات العلاقة التي تشاركنا المسؤولية في تنمية الموارد البشرية

قيم هذا


Loading..
المتواجدون حاليا
عددالزوار
جميع الحقوق محفوظة © 2018 مؤسسة التدريب المهني
تطوير - مديرية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات - وحدة الحكومة الإلكترونية